الأهداف والنطاق

(١) الرؤية:

الريادة وتنمية الفكر الإبداعي في مجال العلوم التجارية (المحاسبة والمراجعة وإدارة الأعمال والاقتصاد والاحصاء) لدى الباحثين العرب في هذا المجال، وتشجيع الباحثين نحو تقديم دراسات وأبحاث متميزة تساهم في إيجاد حلول عملية للقضايا المحاسبية والادارية والاقتصادية والمجتمعية.

(٢) الرسالة:

تشجيع نشر الدراسات والبحوث المرتبطة فكرياً بالفروع المختلفة للعلوم التجارية، والتي تساهم في حل المشكلات المحلية أو الإقليمية أو الدولية، مُعْتَمِدة في ذلك علي إجراءات وآليات فنية وإدارية موضوعية في التحكيم والنشر تحقق أعلي درجات العدالة والشفافية لكافة الباحثين علي مستوي العرب، وعلي مستوى الشرق الأوسط بالكامل، بهدف توطيد علاقات التعاون العلمي بين دول المنطقة.

(٣) الأهداف:

تهدف مجلة الدراسات والبحوث التجارية إلي تحقيق مجموعة من الأهداف التي تمثل مجموعة مترابطة من العناصر التي تحقق ما تصبو إليه الرؤية والرسالة لهذه المجلة ، ومن هنا يمكن أن نحدد هذه الأهداف فيما يلي:

   ــ التعرف علي المشاكل المحاسبية والادارية والاقتصادية والاحصائية التي تعكس حاجات البيئة المحلية والإقليمية والمساهمة في تقديم الحلول المناسبة لها.

   ــ تشجيع الباحثين علي تناول موضوعات غير تقليدية في أبحاثهم ، لاقتراح الحلول المناسبة للمشكلات المحاسبة والادارية والاقتصادية والاحصائية محل الجدل العلمي.

   ــ زيادة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تعكس آراء المتخصصين في العلوم التجارية والأطراف الأخرى ذات العلاقة ، بهدف تخفيض الفجوة بين الجوانب النظرية ومستويات التطبيق العملي.

   ــ تشجيع البحوث البينية بين العلوم المختلفة ، سواء كانت بين فروع العلوم التجارية، أو بين هذه الفروع وفروع العلوم الطبيعية والاجتماعية الأخرى.

   ــ تحقيق الالتزام الكامل في تطبيق قواعد ومعايير التحكيم والنشر، بما يحقق أعلي درجات العدالة والشفافية للباحثين محلياً وإقليمياً.

   ــ المساهمة في رعاية الندوات المتخصصة والمؤتمرات التي تتناول القضايا العلمية والمهنية المعاصرة ، بالإضافة إلي إعداد التقارير العلمية عنها.

   ــ العمل علي الارتقاء بمستوي المجلة ، من خلال نشرها علي شبكة الإنترنت ، والحصول علي معامل تأثير مرتفع يضاهي أرقي المجلات والدوريات العالمية ، الأمر الذي يمثل إضافة إيجابية للتصنيف العالمي لجامعة بنها.

(٤) القيمة:

   ــ التأكيد علي قيم الأمانة العلمية عند الدراسة والنقد والتحليل للأفكار والموضوعات  التي تتناولها الدراسات والبحوث في العلوم التجارية.

   ــ تشجيع روح تعاون الباحثين لإيجاد حلول غير تقليدية وتوليد أفكار إبداعية

   ــ الالتزام بقيم الشفافية والعدالة في كافة الأعمال والإجراءات الفنية والإدارية بين المجلة والباحثين والمحكمين.