عملية مراجعة النظراء

تقوم هيئة تحرير المجلة بتقييم مبدئي للبحث المُقدم، فإذا إتضح عدم صلاحيته للنشر يتم تبليغ الباحث بذلك، أما البحوث المقبولة يتم إرسالها إلي إثنين من المحكمين لتقييمها تقييماً سرياً (معماه)، ثم يقوم رئيس التحرير بإخطار الباحث بنتيجة التقييم الوارة له من قِبل المحكمين.

وفيما يتعلق بقواعد التحكيم والنشر يجب التأكيدعلي الجوانب التالية:

  • المجلة تعتبر من المجلات الدورية العلمية المتخصصة في مجال العلوم التجارية ، حيث تُصْدِر المجلة أربعة أعداد كل عام ، بصورة دورية ربع سنوية (مارس- يونية- سبتمبر ــ ديسمبر).
  • المجلة لها هيئة استشارية تحكيمية معتمدة علي غرار المجلات العالمية ، تتكون من نخبة من الأساتذة المتخصصين في مجال العلوم التجارية بفروعها المختلفة بالجامعات المصرية والإقليمية والعالمية.
  • يقوم الباحثين بإرسال البحوث إلي سكرتير التحرير من ثلاث نسخ علي الأيميل الخاص بالمجلة بصيغة (WORD) و (PDF) ويراعي أن تكون إحدى النسخ بدون اسم (معماه) ، وهي النسخة التي يتم ارسالها للسادة المحكمين مرفقاً بها نموذج التقييم.
  • المجلة لها بريد إلكتروني خاص بها يتم التواصل من خلاله مع الباحثين والسادة المحكمين (jcsrfcb2019@gmail.com)، بحيث يتم استلام الأبحاث من الباحثين وإرسالها السادة المحكمين بدون إسم الباحث (معماه) ومرفقاً بها نموذج التقييم لتحديد مدي صلاحية البحث واستلام نموذج التقييم وإبلاغ الباحث به في حال وجود تعديلات لتنفيذها وفقاً لما هو وارد في نموذج التقييم، وتم إنشاء ترقيم دولي إلكتروني للمجلة برقم (ISSN: 1110 - 1547) ، وكذلك فإن المجلة لها رابط أيضاً علي شبكة الانترنت بموقع جامعة بنها، يتم من خلاله نشر جميع مستخلصات الأبحاث المنشورة بالأعداد الخاصة بالمجلة وهو كالآتيhttps://jcsr.journals.ekb.eg/
  • تحرص المجلة في عملية تحكيم الأبحاث ، أن يكون المحكمين من السادة الأساتذة أعضاء اللجان العلمية الدائمة للترقيات لدرجة أستاذ وأستاذ مساعد ، أو قائمة المحكمين المعتمدين من المجلس الأعلى للجامعات في مجال العلوم التجارية (المحاسبة والمراجعة وإدارة الأعمال والاقتصاد والاحصاء).
  • تحرص المجلة علي أن يكون بعض المحكمين من الأساتذة المعتمدين في مجال العلوم التجارية بالجامعات العالمية والإقليمية المصنفة عالمياً ، حرصاً منها علي رفع جودة الأبحاث المنشورة بها.
  • بالنسبة للأبحاث التي تم قبولها، يجب أن تحتوي الصفحة الأولي من البحث علي: عنوان البحث ــ إسم الباحث أو الباحثين ، وفي هامش الصفحة الأولي يذكر: جهة العمل ــ المركز الوظيفي ــ البريد الإلكتروني ــ أرقام الاتصال بالباحث بالإضافة إلي ضرورة أن يرسل الباحث خطاباً، بما يفيد أن البحث أصلي ولم يسبق نشره لدى أي جهات أخرى.
  • يقدم مع البحث ملخصين: باللغة العربية، والإنجليزية، كل في صفحة مستقلة وفي حدود (٢٠٠) كلمة لكل ملخص، علي أن يبرز الباحث في الملخص: عنوان البحث ؛ هدف البحث ؛ فروض البحث ؛ أهم النتائج والتوصيات.